لمحات من تاريخ المخطوطات بولاية دِماء والطائيين

خالد بن محمد الرحبي

لم تكن ولاية دماء والطائيين منطقة معزولة عما كان يحدث في عمان في أي فترة من فترات التاريخ، بل كانت مثلها مثل أي جزء من أي أجزاء الوطن يتأثر سلبا وإيجابا، ألما وأملا، فقرا وغنى، وكذلك في الاستقرار والاضطراب، وفي نشاط الحركة العلمية وركودها، فظهر بين جنباتها أعلام كان لهم إسهامهم العلمي في دماء والطائيين وخارجها، فكان لهم طلابهم، ومدارسهم، كما كانت لهم كتبهم التي نُسخت لهم سواء أكان ذلك في الولاية وبأقلام أبنائها أم كان النسخ خارجها.

وفي هذا المقال نستعرض المخطوطات التي لها علاقة بأعلام ولاية دماء والطائيين من علماء، وشعراء، ونساخ، ومتعلمين بشكل عام، باتباع معايير لتصنيف تلك المخطوطات وذلك على النحو التالي:

  • المخطوطات الموقعة بيد أبناء الولاية.
  • مخطوطات بيد نساخ من أبناء الولاية.
  • مخطوطات نُسخت لأعلام الولاية.
  • مخطوطات نُسخت في الولاية، بيد نساخ من خارجها.

وقبل أن ندخل في استعراض ما اطلع عليه الباحث من المخطوطات، أو ما اطلع عليه من ذكر لها في المصادر المختلفة، نبدأ في التأطير الجغرافي للمنطقة التي يشملها المقال، وهي ولاية دماء والطائيين.

تقع ولاية دماء والطائيين في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان، وتحدها عدد من الولايات، فمن الشمال تحدها ولايتا قريات والعامرات ومن الجنوب تحدها ولايتا إبراء والقابل، ومن الشرق تحدها ولايتا وادي بني خالد وولاية صور، أما من جهة الغرب فتحدها ولايتا بدبد والمضيبي، وتمتد الولاية عبر ثلاثة أودية رئيسة (خريطة مرفقة)، وهي:

  • وادي الطائيين ويمتد من قرية بعد – التابعة لولاية المضيبي – حتى قرية الغبرة التي تمثل نقطة التقاء رئيسة لأودية ولاية دماء والطائيين قبل دخول الوادي إلى ضيقة وخروجه منها إلى ولاية قريات.
  •  وادي دماء ويمتد من الحاجر حتى صومحان، ويلتقي بوادي الطائيين في محلاح التي تعد مركز الولاية في العصر الحديث، ليسيرا في مجرى واحد حتى قرية الغبرة.
  • وادي اسماعية وخبة[1]، ويمتد من إسماعية حتى الغبرة.

وقبل الشروع في عرض نماذج المخطوطات وفق المعايير سابقة الذكر، يتوجب علينا استعراض خزائن المخطوطات التي ورد لها ذكر أنها كانت موجودة في ولاية دماء والطائيين، إذ كانت هناك أكثر من خزانة في بلدة إحدى، إحداها خزانة الشيخ عبدالرحمن بن محمد بلعرب البطاشي(ق13هـ) التي قيل أن أغلبها نقله الشيخ عدي بن محمد بن فارس البطاشي إلى قرية الحاجر بوادي دماء، والأخرى خزانة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان البطاشي (ق13هـ)، إلا أن كلا الخزانتين لم يتبق منهما إلا كتب قليلة محفوظ بعضها في دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة، وأخرى موزعة في مكتبات عدة منها مكتبة السيد محمد بن أحمد بالسيب، ومكتبة الشيخ سيف بن حمود البطاشي بقرية إحدى، كما كانت بالقرية ذاتها خزانة للشيخ عمرو بن عدي البطاشي.

  • المخطوطات الموقعة:

ويقصد بالمخطوط الموقع كل مخطوط كتبه مؤلفه-سواء كان مسودة أو مبيضة، أوعلى توقيعات العلماء على كتبهم أو كتب غيرهم بإجازتها، أو التعليق عليها أو تصحيحها[2]، ونظرا لندرة الانتاج العلمي في دماء  والطائيين، فإن المخطوطات الموقعة أيضا نادرة، ولم يطلع الباحث إلا على مخطوط واحد وهو “ديوان جواهر السلوك في مدائح الملوك وتسلية حزن العاشق المهلوك” للشاعر الشيخ هلال بن سعيد بن عرابة (ق13هـ)، وهو ديوان شعري أغلب قصائده في مدح السيد سعيد بن سلطان (1219هـ/1804م -1273هـ/1856م)، تحتفظ به دار المخطوطات بوزارة التراث برقم 1339، وهو بخط ناظمه، وقد نبه ناظم الديوان في إحدى صفحات المخطوط إلى أن “هذه النسخة  هي التسويدة، لا ينسخ منها، بها كثير من تخلف، ومن أراد منها شيئا فليطلب النسخة المنتخبة منها”، ولا يعرف مكان النسخة التي أشار إليها إلى الآن.

 

  • مخطوطات خطت بيد نساخ من أبناء ولاية دماء والطائيين:
  • شرح على قصيدة الأجرومية، وهو لمؤلف مجهول، بخط الشيخ سلطان بن محمد بن صلت بن مالك البطاشي (توفي في حدود1278هـ)، نسخه للشيخ العالم حماد بن محمد بن سالم البسط 2 صفر 1244، وتحتفظ به دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة برقم 2076.
  • إثبات الدليل في صفات الخليل لعلاء الدين أبي الحسن علي بن مشرف المارديني(620هـ)، بخط الشيخ هلال بن سعيد بن عرابة، نسخه بزنجبار عام 1244هـ، وهو ديوان شعري في مدح الملك الكامل الخليل بن أحمد الأيوبي، تحتفظ به دار المخطوطات برقم 2885.
  • مخطوط في الفأل والأوفاق، بخط الناسخ ذي الخط الجيد سليمان بن علي بن سعيد بن راشد بن أحمد بن مسعود الذي هو من ‎بني سعد من بلدة ‎ خبة بولاية ‎دماء والطائيين، من أعلام القرن الثالث عشر الهجري، أتم نسخه بمصلى الوشيلية من قرية خبة سنة 1204 هـ، والمخطوط الآن بحوزة ناصر بن علي بن ناصر بني سعد بولاية إبرا.
  • مخطوط في المواعظ، بخط الناسخ سليمان بن علي بن سعيد ‎بني سعد المذكور أعلاه، أتم نسخه في مسجد السوقمة ببلدة الجزير في المزارع بولاية قريات عام 1202هـ، والمخطوط الآن بحوزة ناصر بن علي بن ناصر بني سعد بولاية إبرا.
  • بيان الشرع (الجزء السادس عشر) لمحمد بن ابراهيم الكندي، كان المخطوط موجودا بمكتبة الشيخ عمرو بن عدي البطاشي قبل تلفه، نسخه ناصر بن سليمان بن ثاني بن عرابة، عام 1264هـ، نقل منه الشيخ البطاشي[3]: “تم الجزء السادس عشر من كتاب بيان الشرع، وكان تمام الفراغ من النسخ ضحى الأحد وأثنين وعشرين يوما خلت من شهر الح الشريف 1264للهجرة على يد العبد الفقير لله الراجي رحمة ربه ناصر بن سليمان بن ثاني بن صالح بن عبدالله بن ثاني بن صالح بن مسعود بن ثاني بن عرابة الطائي نسبا وهو من قرية العلية بوادي الطائيين، هاجر لاحقا إلى زنجبار، وله أشعار رقيقة مضمخة بالشوق لقريته العلية منها قوله[4]:

بنفسي لقاء دونه ملتـقى الـــردى       وطيف خـيـال من عُـلَــيَّة يبحـــث

أبل به قلبـا من الشــوق صــاديـا       وغارة جيش الشوق بالصبر تعبث

إذا ذكروا من أرض عِلْيَة موضعا      فوسواسه في رحب صدري ينفثُ

  • مجموع منسوخ بقلم ناصر بن سليمان بن ثاني بن عرابة، عام 1265هـ، قال أنه نسخه “بالمتوني الشريف ونحن في خدمة سيدنا ومولانا سعيد بن سلطان بن الإمام أحمد بن سعيد”[5]، يوجد المجموع بمكتبة سماحة الشيخ أحمد بن حمد برقم 32.
  • مخطوط لم يذكر الشيخ البطاشي عنوانه[6] بمكتبة الإمام السالمي، نسخه الشيخ ربيعة بن راشد بن سرحان الشهيمي ” للشيخ الأجل العالم الوالي سالم بن خميس بن سالم بن نجاد بن موسى بن حسين بن شوال المحليوي، وذلك في شهر رمضان من عام 1121للهجرة.
  • كتاب الأنساب لسلمة بن مسلم العوتبي، نسخه الشيخ ربيعة بين راشد بن سرحان الشهيمي الدموي (نسبة إلى وادي دماء)، للشيخ الوالي مسعود بن محمد الصارمي عام 1115للهجرة، وفي الكتاب تقييد استعارة لعلم آخر من أعلام دماء والطائيين وهو الشيخ عمرو بن عدي بن سلطان البطاشي، استعاره لكي ينسخه، إلا أنه لم يكمل النسخ بسبب وفاة ابنه الوحيد وهو ابن اثنا عشر سنة 1145هـ. وهذا المخطوط من المخطوطات العمانية المهاجرة، إذ هو محفوظ بالمكتبة الوطنية الفرنسية.
  • روايات عن خير العالمين ورسول الله وخاتم النبيين، لمؤلف مجهول نسخه الشيخ سعيد بن ثاني بن صالح بن عرابة أثناء إقامته بجوادر عام 1224هـ، تحتفظ به دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة برقم 2411[7].
  • مخطوطات منسوخة لأعلام ولاية دماء والطائيين:
  • كتاب خواص القرآن، للإمام أبي حامد الغزالي، نُسخ للشيخ علي بن عبدالله بن علي بن مسعود الشهيمي الدموي(نسبة إلى وادي دماء)، في 7 رجب 1164هـ، بخط الناسخ سليمان بن راشد بن سليمان بن سعيد بن محمد بن سعيد بن حمد بن عمر بن خميس الجهضمي السمدي، يوجد الآن بمكتبة أ.سالم بن ناصر العياضي ببلدة القرية بنيابة دماء، بدون رقم.
  • ديوان الحضرمي، للإمام ابراهيم بن قيس الحضرمي، نُسخ للشيخ علي بن عبدالله بن علي بن مسعود الشهيمي، بخط الناسخ سليمان بن راشد بن سليمان بن سعيد بن محمد بن سعيد بن حمد بن عمر بن خميس الجهضمي السمدي، كان تمام نسخه في 28 رجب 1169هـ، وهو أيضا بمكتبة أ.سالم بن ناصر العياضي ببلدة القرية بنيابة دماء بدون رقم.
  • الضياء (الجزء الثالث)، لأبي المنذر سلمة بن مسلم العوتبي، نُسخ للشيخ عبدالرحمن بن محمد بن بلعرب البطاشي(ق13هـ)، والناسخ جمعة بن راشد بن عبدالله من بني عبدالله، تم نسخه يوم الاثنين 3 محرم 1205 هـ، تحتفظ به دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة برقم
  • الضياء (الجزء الرابع)، لأبي المنذر سلمة بن مسلم العوتبي، نُسخ للشيخ عبدالرحمن بن محمد بن بلعرب البطاشي(ق13هـ)، والناسخ اسماعيل بن سليمان بن راشد العامري، تم نسخه يوم الاثنين 19 صفر 1205 هـ، تحتفظ به دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة برقم
  • بيان الشرع (الجزء الثالث) لمحمد بن ابراهيم الكندي، نُسخ للشيخ عبدالرحمن بن محمد بن بلعرب البطاشي(ق13هـ)، والناسخ مبارك بن عبدالله بن مبارك النزوي، وتم نسخه يوم الاثنين 14 صفر 1204 هـ، تحتفظ به دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة برقم
  • بيان الشرع (الجزء الثاني والخمسون) لمحمد بن ابراهيم الكندي، نُسخ للشيخ عبدالرحمن بن محمد بن بلعرب البطاشي(ق13هـ)، والناسخ مبارك بن عبدالله بن مبارك النزوي، وتم نسخه يوم الاثنين 5 جمادى الآخرة 1204 هـ، تحتفظ به دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة برقم
  • بيان الشرع (الجزء السادس والخمسون) لمحمد بن ابراهيم الكندي، نُسخ للشيخ عبدالرحمن بن محمد بن بلعرب البطاشي(ق13هـ)، والناسخ مبارك بن عبدالله بن مبارك النزوي، وتم نسخه يوم الاثنين 20 ربيع الآخر 1208 هـ، تحتفظ به دار المخطوطات بوزارة التراث والثقافة برقم
  • لباب الآثار(القطعة الأولى)، للشيخ مهنا بن خلفان البوسعيدي، نُسخت للشيخ سلطان بن محمد منسوخة للشيخ سلطان بن محمد البطاشي، بخط عبدالله بن سالم من أهل نخل، عام 1246هـ. ذكر الشيخ سيف بن حمود البطاشي[8] أنها مما بقي لديه من مكتبة الشيخ سلطان بن محمد، واستشهد بها لإثبات أن كتاب لباب الآثار من تأليف الشيخ مهنا بن خلفان البوسعيدي.
  • مجموعة من الأوراد والأدعية، نسخها الشيخ سالم بن سلطان بن عبدالله الشهيمي لنفسه ، جاء في خاتمة الأوراد “تمت الأوراد السبع الأيام والحمد لله الملك العلام وصلي الله وسلم على خير الأنام وآله البررة الكرام، ما أضاء الضياء وأظلم الظلام نسخته لي ولمن أراد الانتفاع منه والمتضرع إلى ربه وأنا الفقير سالم بن سلطان بن عبدالله بن سالم بن سلطان بن عامر بن محمد بن عامر بن محمد بن عمر بن عامر بن عمر بن عمير بن محمد بن بلعرب بن قاسم بن بلعرب الشهيمي نسبا والدموي مسكنا 18 جمادى الثانية عام 1329للهجرة”، لا يزال المخطوط في حفظ أحفاد الشيخ، وهو الآن بيد يعقوب بن عبدالله بن سلطان بن سالم الشهيمي.
  • مخطوطات نسخت في ولاية دماء والطائيين بيد نساخ من خارجها:
  • كتاب حل المشكلات، نُسخ المخطوط بيد ناسخ من خارج ولاية دماء والطائيين، إلا أن النسخ كان بقرية إحدى وهي من قرى وادي الطائيين عام 1130هـ‘ إذ جاء في خاتمة الكتاب: “تم كتاب حل المشكلات نهار الأربعاء وسبع عشرة ليلة خلت من شهر شوال من شهور سنة ثلاثين سنة بعد ماية سنة وألف سنة من الهجرة النبوية الإسلامية، وذلك في زمن سيدنا الإمام سلطان بن سيف رحمه الله، وواليه يومئذ بمسكد الشيخ مسعود بن محمد الصارمي رحمه الله، وأنا يومئذ مستقيم في خدمة الإمام بوادي الطائيين، وكان تمامه بقرية حدا بلد المشايخ بني بطاش وذلك على يد الفقير الحقير الراجي رحمة ربه القدير خلف بن عبدالله بن علي بن سيف بن علي بن أحمد امعد الساكن بلد المشايخ بني ريام قرية مقزح”، والمخطوط موجود بمكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي، برقم 1931.

وفي ختام هذا التطواف السريع في نماذج من مخطوطات ولاية دماء والطائيين، أود الاعتراف بأنني وجدت نفسي أمام باب فُتِح لتوه، ويحتاج إلى عمل مضاعف، فهناك مخطوطات بيد الأهالي تضم بين دفاتها أسماء علماء ومشايخ ونساخ لم يدون عنهم شيء حتى الآن، وعدد آخر من النساخ من ولاية دماء والطائيين أو من خارجها أشرنا إليهم في هذا المقال، كما أن هناك مخطوطات عرفتُ بعض أخبارها ممن التقيت بهم، وتحتاج إلى مزيد من البحث للوصول إليها والتيقن من بقائها أولًا، ثم حالتها المادية ثانيًا، إضافة إلى معرفة بياناتها الأخرى.

[1] هكذا وردت تسمية الوادي في الرسالة التي كتبها الشيخ ابراهيم بن سيعد العبري في معرفة أسماء نواحي عمان وحوزاتها، والتي نشرت ملحقة بكتاب العقود الفضية في أصول الإباضية، للشيخ سالم بن حمد الحارثي،  ويطلق عليه اليوم وادي خبة.

[2] الشيباني، سلطان بن مبارك، والعيسري محمد بن عامر. نوادر المخطوطات العمانية، ط1، وزارة التراث والثقافة، مسقط:2015م، ص29

[3] البطاشي، إتحاف الأعيان: 3/ 254.

[4] بن عرابة، هلال بن سعيد. جواهر السلوك في مدائح الملوك، تحقيق داود سلوم، ط4، وزارة التراث والثقافة، مسقط: 2007م، ص 110

[5] الشيباني، سلطان بن مبارك. ألف باء المخطوطات العمانية، ط1، ذاكرة عمان، مسقط: 2018، ص312

 [6] البطاشي، إتحاف الأعيان: 3/195.

[7] وزارة التراث والثقافة، فهرس المخطوطات، المجلد الخامس، علوم القرآن والتفسير والحديث، ط1، وزارة التراث والثقافة، سلطنة عمان، مسقط:2006، ص 190، إلا أن الباحث لم يطلع عليه أثناء زيارته لدار المخطوطات، ولم يطلع على نسخة إلكترونية منه، فأثبتنا هنا ما ورد في الفهرس.

[8] البطاشي، إتحاف الأعيان: 3/ 214.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *